منتدى ثانوية بن علية يحي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضواً معنا
او التسجيل ان لم تكن عضواً وترغب في الإنضمام إلى أُسرة المنتدى
*الـموت ليس أعظم مصيبة في الحياة ..! أعظم مصيبه ھي [ أن يموت الخوف من الله ] و نحن على قيد الحياة !

منتدى ثانوية بن علية يحي

تعليم برامج معرفة
 
الرئيسيةالرئيسية  facbook  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zako algeria - 342
 
نفيسة - 149
 
makhlouf - 119
 
Samir - 69
 
Ł.ЙậŇї - 67
 
كريم00 - 60
 
hakim12 - 59
 
عاشقة الانتقام - 51
 
noro beb zour - 38
 
لله راغبون - 20
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 148 بتاريخ الإثنين أبريل 30, 2012 11:22 am
المواضيع الأخيرة
» مكونات الكمبيوتر
الجمعة مارس 10, 2017 12:28 am من طرف makhlouf

» مفاهيم اولية في الاعلام الالي
الجمعة مارس 10, 2017 12:18 am من طرف makhlouf

» مديــــــــــــرية التربية لولاية المدية
الخميس مارس 31, 2016 10:46 pm من طرف makhlouf

» شباب المدية
الأحد نوفمبر 03, 2013 9:04 pm من طرف admin

» التعريف بثانوية بن علية بن علية يحي ـ شلالة العذاورة
الأحد يوليو 28, 2013 6:55 pm من طرف zako algeria

» قائمة مواقع مديريات التربية الولائية لولايات الوطن
الثلاثاء يوليو 16, 2013 5:07 pm من طرف zako algeria

» أبيات وقصائد متميزة
السبت يوليو 13, 2013 3:08 pm من طرف zako algeria

» من اجمل الحكم والمواعظ والأمثال مختارات من كتاب كليلة ودمنة
السبت يوليو 13, 2013 3:06 pm من طرف zako algeria

» كلمات حب رومانسية جديده 2015- كلام رومانسى جميل جدا -كلمات رومانسية قصيرة
الثلاثاء يوليو 09, 2013 1:27 pm من طرف zako algeria

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 سور الصين العظيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
makhlouf
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمر : 28
الموقع : algeria

بطاقة الشخصية
رمي المكعبات:
1111/1111  (1111/1111)
منتدى الفكر:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: سور الصين العظيم   الإثنين نوفمبر 05, 2012 4:37 pm

سور الصين العظيم
سور الصين العظيم هو سور يمتد على الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين (جمهورية الصين الشعبية)، من تشنهوانغتاو على خليج بحر بوهاي (البحر الأصفر) في الشرق إلى منطقة غاوتاي في مقاطعة غانسو في الغرب. تم بناء سور آخر إلى الجنوب، وامتد من منطقة بكين إلى هاندان.
الــــــــــــــــــتاريخ

تم بناء أولى الأجزاء من السور أثناء عهد حكام "تشونكيو-تشانغو" (800-400 ق.م). كان البناء الجديد يسمح لهم بحماية مملكتهم من هجمات الشعوب الشمالية(التركية: من ترك و منغول و تونغوز=منشوريين)، وبالأخص "شييونغنو=هيونغ-نو =الهون"، إحدى القبائل من شعب الهون التركي (راجع: أتيلا). قام أحد حكام أسرة "تشين"، وهو "شي هوانغدي" ببناء أغلب أجزاء السور، كان هو أيضا يخشى الحملات التي كانت تشن من قبل قبائل بدوية من السهوب الشمالية.

بعد توحيد الصين من قبل "تشين شي هوانغ" ( 221 ق.م) تسارعت وتيرة بناء السور، انتهت الأعمال سنة 204 ق.م، بعد أن شارك فيها أكثر من 300,000 شخص. واصلت أسرات "هان" (206 ق.م) ثم "سوي" (589-618 م) أعمال البناء. ساهمت أسرة "منغ" (1368-1644 م) في مد السور وتدعيمه، كما تم استبدال الأجزاء التي بنيت بالطين، ببناءات من الطوب. بلغ البناء طوله النهائي (6,700 كلم) وامتد بموازاة الأنهر المجاورة وتشكلت انحناءاته مع تضاريس الجبال والتلال التي يجتازها. أضيف سور الصين العظيم الى قائمة التراث العالمي التي حددتها اليونسكو عام 1987.
الــــــــــــــــبنـــــــــاء

تم بناء السور من الطين والحجارة، غطي جانبه الشرقي بالطوب. يبلغ عرضه 4.6 متر إلى 9.1 مترا في قاعدته (بمعدل 6 أمتار)، يصبح ضيقا في أعلاه (3.7 م). يتراوح طوله بين 3 و8 أمتار. وضعت ابراج للحراسة يبلغ طولها الإجمالي 12 مترا كل 200 متر تقريبا. تعتبر الجهة الشرقية من السور والتي تمتد على بضعة مئات من الكيلومترات أحسن الأجزاء المحفوظة، بينكما لم تتبقى من الأجزاء الأخرى غير آثار بسيطة.

انتشرت مقولة أن سور الصين هو المعلم الوحيد الذي بناه الإنسان ويمكن معاينته من الفضاء، إلا أن رجل الفضاء الصيني "يانغ لى وى" كذب هذه المقولة، فقد كان الغطاء النباتي الكثيف المحيط بالسور وسمكه لا يسمحان برؤيته. رغم كل الجهود التي بذلها الحكام الصينيون لإنهاء بناءه، لم يقم السور بمهمته المطلوبة في الدفاع عن البلاد ضد هجمات الشعوب البدوية (البرابرة). وحدها الغزوات التي قام بها أباطرة ملوك "تشنغ"، والذين كانوا ينحدرون بدورهم من أحد هذه الشعوب، سمحت للبلاد بالتخلص من هذه التهديدات.
السور العظيم .. رمز الصين
ليس رجلا حقيقيا من لم يزر سور الصين العظيم"، قالها الزعيم الصيني الراحل، ماو تسي تونغ عام 1935. هذا الشطر من قصيدة السور العظيم جعلت زيارة الحائط الضخم ضرورة. بعد أن أدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) في قائمة التراث العالمي عام 1987، ازداد عدد زوار السور العظيم كثيرا، وتقول الأرقام إنه منذ فتح قطاع بادالينغ من السور للزوار رسميا عام 1954 زاره، إلى الآن، مائة وثلاثون مليونا منهم 14 مليون أجنبي، وزاره حوالي أربعمائة رئيس دولة وشخصية قيادية مثل نيكسون وتاناكا كاكوي وريغان وبوتين ومانديلا. بات السور العظيم مكانا لاستقبال كبار زوار الصين. زاره العديد من نجوم الفن والرياضة ومنهم شوارزنغر وبيليه.
بنايات عظيمة في تاريخ البشرية

سور الصين العظيم هو أعظم مشروع معماري في تاريخ الحضارة البشرية. يقع في شمال الصين، ممتدا من شاطئ نهر يالو بمقاطعة لياونينغ في الشرق، إلى جيايويقوان بمقاطعة قانسو غربا. يبلغ طوله حوالي ستة آلاف وسبعمائة كيلومتر. قبل ألفي سنة في عصر الممالك المتحاربة (475 – 221 ق.م)، بدأت مملكة تشو بجنوب الصين تبني سورا دفاعيا لها بغرض التصدي لهجمات القبائل البدوية الشمالية والأعداء من خارج الحدود. بعد ذلك بنت مملكة تشي ومملكة يان ومملكة وي ومملكة تشاو ومملكة تشين أسوارا لنفس الغرض. بعد أن وحد الصين إمبراطور تشينشيهوانغ (أول إمبراطور لأسرة تشين)، كلف الضابط الكبير المشهور، منغ تيان، بإرسال حملة ضد قبائل الهون من المغول ووصل الأسوار التي بنتها كل مملكة سابقة، فتشكل سور الصين العظيم الذي يبدأ من لينتاو بمقاطعة قانسو غربا ويمتد إلى لياودونغ (شرق مقاطعة لياونينغ)، بطول عشرة آلاف لي، أي خمسة آلاف كم. لهذا يسميه الصينيون "وانلي تشانغتشنغ" أي السور الذي طوله عشرة آلاف لي. وفي تاريخ الصين قام ببناء وترميم السور أكثر من عشرين مملكة وأسرة. ويبلغ طول السور الذي بنته أسرة تشين (221 – 207ق.م) وأسرة هان(206ق.م – 220م) وأسرة مينغ (1368 – 1644م) أكثر من خمسة آلاف كيلومتر. يبلغ الطول الإجمالي للسور الذي بنته كل الأسرات الإمبراطورية خمسين ألف كيلومتر. ومن عظمة السور العظيم أنه إذا استخدم الطوب المبني به في تشييد سور سمكه متر وارتفاعه خمسة أمتار يمكن أن يطوق الكرة الأرضية أكثر من مرة. ويعتبر مركز التراث العالمي باليونيسكو سور الصين العظيم أكبر مشروع دفاعي في الصين وفي العالم من حيث وقت الإنشاء ومجهود العمل، لا مثيل له، وهو واحد من عجائب الدنيا السبع.
في ذلك الوقت جند إمبراطور تشينشيهوانغ لأسرة تشين مليون وخمسمائة ألف جندي ومواطن مدني لبناء السور. سور أسرة تشين معجزة في تاريخ العمارة البشري، لم يبق منه إلا أطلال. السور الذي نراه حاليا هو سور أسرة مينغ رئيسيا، ويتكون من قطاعات في المقاطعات الصينية بما فيها السور ببكين: سور بادالينغ وسور جينشانلينغ وسور موتيانيوي وسور سيماتاي وسور قوبيكو الخ؛ وسور هوانغياقوان بمدينة تيانجين وسور شانهايقوان بمقاطعة خبي وسور جيايويقوان بمقاطعة قانسو الخ. الأجنبي الذي يزور الصين قد لا يعرف أي منها أفضل للزيارة. كل سور يلوّح براية "سور الصين العظيم" لاجتذاب الزوار، ولكن الحقيقة أنه من بين الأسوار الموجودة في الصين، قطاع بادالينغ هو الأكثر متانة والأفضل حفظا ويعتبر أفضل مكان لمشاهدة المناظر الجميلة. قطاع بادالينغ عقدة مواصلات للمدن، ويتكون السور من مضيق وسور المدينة ومنصة المدينة وبرج الإنذار. مبني على حافة الجبال ويرتفع ويهبط مع تضاريس الجبال. ينطق قوة واندفاعا مثل تنين ضخم ممتد على قمم الجبال الشامخة. قطاع بادالينغ بني بكثير من الصخر المستطيل الكبير، يبلغ متوسط ارتفاع السور ثمانية أمتار، وسطحه مبلط بعرض ستة أمتار ليكون طريقا يتسع لخمسة خيول تعدو جنبا إلى جنب أو عشرة أشخاص يمشون كتفا بكتف. وبنيت شرفات السور بارتفاع 7ر1 أمتار على الجانب الخارجي لسطح السور، عليها فتحات للمراقبة وفتحات لإطلاق النار. توجد منصة سور المدينة على مسافة من ثلاثمائة إلى خمسمائة متر على السور، شكل المنصة يشبه القلعة الصغيرة ومكونة من طابقين، في الطابق العلوي فتحات للمراقبة وفتحات لإطلاق النار، ويسكن جنود الدفاع عن المدينة في الطابق السفلي وتخزن الحبوب والأجهزة العسكرية فيه أيضا. وفي الأماكن الاستراتيجية الواقعة على خط السور توجد حصون وأبراج الإنذار لنقل المعلومات والأخبار وإصدار الأوامر والتوجيهات عن طريق رفع الدخان من إشعال روث الذئاب. هذه المضايق وأبراج الإنذار تكسر رتابة أسوار المدينة، وتزيدها سحرا فنيا.

يعتقد الناس أن وظيفة سور الصين العظيم هي الدفاع والإغلاق. بالطبع بناه حكام منطقة السهول الوسطى للدفاع ضد الأعداء. ولكن وفقا لكلام لوه تشه ون، نائب رئيس جمعية سور الصين العظيم الصينية، للسور وظيفة حماية المواصلات والاتصالات التجارية والانفتاح على الخارج. في مرحلة إمبراطور تشينشيهوانغ لأسرة تشين، كان يوجد طريق واسع يربط اثنتي عشرة ولاية واقعة بمحاذاة السور لنقل الوثائق الرسمية، وسيل لا ينقطع من التجار. حتى أسرة هان، فتح الطريق الواسع إلى المناطق الغربية لذهاب وإياب المبعوثين والتجار. وأيضا يعتقد الناس أن سور الصين العظيم، كونه مشروعا دفاعيا، يرتبط بالحروب. ولكن حسب دونغ ياو هوي، الأمين العام لجمعية سور الصين العظيم الصينية، السور رمز للسلام. قال: "إن سور الصين العظيم معلم على طريق السلام البشري. ما كان بناؤه ممكنا بالموارد المادية والأيدي العاملة الضخمة وإنما بنته أمة تحب السلام، ولا تريد الحروب، يمكن أن نقول إن كل طوبة وكل صخرة في السور تنطق بالنوايا السلمية للأمة الصينية."
معالم تحتاج الحماية


يستقبل سور الصين العظيم، بعد إدراجه في قائمة التراث العالمي، الكثير من الزوار. ولك أن تعلم أن أكثر من خمسين ألفا يزورون سور الصين العظيم يوميا في العطلة الطويلة لأول مايو أو أول أكتوبر. زيادة عدد الزائرين يزيد حمل السور، والتخريب يجعل ملامحه تتغير تدريجيا. بعض الزوار يوقعون أسماءهم أو يتركون كلمات على أحجار السور. من أجل حماية سور الصين العظيم والبيئة المحيطة به، عززت الحكومة قوة الدعاية لحماية التراث العالمي، ووضعت ((قانون إدارة وحماية سور الصين العظيم ببكين)) في أغسطس عام 2003، الذي ينص على أن المنطقة القريبة من السور بمسافة خمسمائة متر منطقة حماية مؤقتة محظور فيها البناء، والمنطقة القريبة من السور بمسافة من خمسمائة متر إلى ثلاثة آلاف متر منطقة حماية مؤقتة البناء فيها محدد. وفي هذا القانون نص واضح على وضع قيود صارمة على تصوير الأفلام والبرامج التلفزيونية وإقامة النشاطات الكبيرة في موقع السور. هذا أول مرة تحدد حركة فرق التلفزيون في مواقع التراث العالمي عن طريق التشريع. قبل سنوات صورت شركة ستروين الفرنسية للسيارات إعلانات لها على سور الصين العظيم وكان رد فعل المشاهدين غاضبا حيث أدرك الناس أهمية حماية التراث العالمي.

في السنوات الأخيرة، مع تطور صناعة السياحة، أصبح سور الصين العظيم مقصد زيارة مشهورا يحقق كثيرا من الدخل السياحي. أكثر من عشرة ملايين يزورون سور الصين العظيم سنويا، يبلغ عدد الزوار الذين يأتون بكين لزيارة قطاع السور فيها من خمسة ملايين إلى ستة ملايين نسمة سنويا. يبلغ دخل التذاكر لقطاع بادالينغ أكثر من مائة مليون يوان سنويا. ولكن تخريبه يزداد أيضا. سور الصين العظيم الحالي هو ثلث الأصلي القديم، أما الثلث الثاني فقد أصبح أطلالا، والثلث الأخير اختفى تماما. من أجل حماية ما تبقى من السور، بدأت مدينة بكين مشروع ترميم سور الصين العظيم عام 2004. أعمال الترميم تلتزم بالحفاظ على الشكل الأصلي، والهدف الرئيسي لها معالجة الحالات الطارئة والتقوية والتمتين، وإعطاء أولوية لاستخدام الطوب القديم في أعمال الترميم واستخدام المواد المحلية لمنطقة السور.

_________________
ــــــــــــــــــــــــــــــ•۝ التَــــــوْقِــيـــــ عْ ۝•ــــــــــــــــــــــــــــــ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hakim.board-idea.com
 
سور الصين العظيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية بن علية يحي :: منتدى البحوث-
انتقل الى: